الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 25 مايو 2018آخر تحديث : 11:47 مساءً
روسيا تجدد نفيها في ضلوع الجيش الروسي إسقاط "بوينغ" الماليزيه .... تفجير 8انتحاريين لأنفسهم بعد محاصرتهم في العراق .... طيران العدوان يشن سلسلة من الغارات في محافظة صعدة مسنخدماً قنابل عنقودية .... بعد إعصار موكانو..«سقطرى» محافظة منكوبة .... يمن موبايل تكرم كوكبه من موظفيها المبرزين بمناسبة عيد العمال العالمي2018م . .... جندي بريطاني ينتحر بعد 11 سنة من مشاركته في حرب العراق .... هندوس يضربون مسلما حتى الموت في الهند بسبب بقرة .... الجامعة العربية تدين نقل سفارة الباراغواي لدى إسرائيل إلى القدس .... الباراغواي تفتتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس .... الخارجية الروسية تحذر من تبعات التصريحات الأمريكية حول عزمها تشديد العقوبات ضد إيران ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
اجتراح موريتاني
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 3 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام
الأربعاء 16 يوليو-تموز 2014 09:07 م


كما حدث في موريتانيا، رأينا أن المغرب سارت قدماً في انتهاج نمط رشيد من الَّلامركزية في الإدارة والتسيير، فيما أقرَّت بالحقوق الثقافية المتكافئة لمواطنيها العرب والأمازيغ، وخطت خطوات إلى الأمام باتجاه المشاركة والشفافية، وجعلت المسافة بين المؤسسة الملكية والإدارة العامة للدولة بمثابة مسافة تفاعل إيجابي، بدلاً من السير على درب الحاكمية الجامعة بين المرجعية والتسيير، والتي لم تعد قادرة على إنجاز مهام الدولة العصرية المُركَّبة. 
وتأتي التجربة التونسية لما بعد العاصفة الزلزالية في المنطقة العربية، فتونس مازالت تقدم النموذج الأفضل في متوالية ما بعد الزلزال، لتتفرَّد بخصوصيتها المُغايرة لحالات أخرى في العالم العربي الخارج من تضاعيف العاصفة. 
قديماً كان المشارقة العرب ينتقدون النزعة العقلية عند ابن رشد، ويتهمونه بالتفلْسُف الذي يؤدي إلى الزندقة، لكن أوروبا الرُّشدية اعتبرتْ من أقواله الرائية لمعنى العلاقة بين الحكمة والشريعة، ورأت في تلك الأقوال مقاصد تنتمي إلى عالم الفضيلة، ومن هنا جاء التفسير اللوثري الأول لمعنى الاتصال بين الدين والحياة، وبعد مرور قرون من العهد الرشدي الاستثناء ظل المشرق العربي غنائياً وجدانياً، فيما بقت بذور النزعة العقلية البراغماتية واضحة المعالم في المغرب العربي. 
الاجتراحات المغربية الموريتانية تفضي بنا إلى استدراك كُنه المعنى والمبنى الناجمين عن بلدين عربيين بعيدين من المراكز التاريخية المعروفة، ولكنهما قريبان من استحقاقات العصر ودواعيه الناظمة لمجتمع المستقبل الذي لا مفر منه. 
Omaraziz105@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/فتحي أبو النصر
الخيار الوطني الجامع
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/عباس غالب
عن الوجه الآخر للمعضلة..!
كاتب/عباس غالب
صحفي/فكري قاسم
حنبة الإصلاح
صحفي/فكري قاسم
كاتب/علي عمر الصيعري
نفحات شعرية من حضرموت الحلقة «19»
كاتب/علي عمر الصيعري
كاتب/عباس غالب
يعجبني .. ولا يعجبني !!
كاتب/عباس غالب
كاتب/فتحي أبو النصر
لا إذعان لغير أحلام الدولة
كاتب/فتحي أبو النصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2018 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.069 ثانية