الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 18 يوليو-تموز 2018آخر تحديث : 09:35 صباحاً
850 ضابطا وجنديا سودانيا قتلوا في اليمن حتى يونيو الماضي .... اشتباكات بين تنظيم الدولة والقاعده في قيفه رداع .... كوريا الجنوبية تسمح لـ7 يمنيين من طالبي اللجوء بمغادرة جزيرة جيجو “لأسباب إنسانية” .... مادة غذائية تمنع الإصابة بالسرطان وتوقف نموه! .... نيويورك تايمز: نجل حاكم إماراتي يلجأ إلى قطر .... استشهاد واصابة 14 مواطنا في غاراة على الحديدة .... استشهاد 3اطفال واصابة طفلين بقصف سعودي على شدا .... رئيسة كرواتيا كوليندا غرابارـ كيتاروفيتش تدعوا للحوار مع روسيا والكف عن محاولات عزلها .... إريتريا تعيد فتح سفارتها في إثيوبيا .... إفشال هجمات لـ«التحالف» على جبهتَي الساحل والحدود ....
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed منوع
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  رحيل هوكينج أحد عباقرة العصر الحديث
الجمعة 16 مارس - آذار 2018 الساعة 06 مساءً / وفاق برس:رويترز
 
 
 توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، الذي سعى لتفسير بعض من أعقد الأسئلة عن الحياة، في ساعة مبكرة 
يوم الأربعاء عن 76 عاما.
وأسلم هوكينج الروح في منزله بمدينة كمبردج الجامعية البريطانية.
وقال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم في بيان ”يعتصرنا الحزن لوفاة أبينا الحبيب اليوم“.
سعى هوكينج بقدراته العقلية الهائلة لمعرفة حدود الفهم البشري لكل من الفضاء المتسع وعالم الجسيمات دون الجزئية الغريب في نظرية الكم.
شملت أبحاث هوكينج موضوعات عديدة بدءا من أصل الكون وحتى احتمال الانتقال عبر الزمن إلى الغموض الذي يكتنف الثقوب السوداء في الفضاء.
وقالت أسرته ”كان عالما عظيما ورجلا غير عادي سيبقى عمله وإرثه لسنوات طويلة... إقدامه وتألقه الدائم وروح الدعابة التي تحلى بها كانت مصدر إلهام في أنحاء العالم“.
وتناقضت بقوة قدراته العقلية الفائقة مع ضعفه البدني إذ أصيب بمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي منذ كان في الحادية والعشرين من عمره.
ولزم هوكينج كرسيا متحركا معظم سنوات حياته. ومع تدهور حالته اضطر إلى الحديث عبر جهاز إلكتروني والتواصل مع الآخرين بتحريك حاجبيه.
ودفعه المرض إلى العمل بجد أكبر لكنه أدى لانهيار زيجتيه كما كتب في مذكراته (تاريخي المختصر) التي صدرت عام 2013.
وروى في كتابه كيف كان شعوره بعد تشخيص حالته أول مرة ”شعرت بأن هذا ظلم بيِّن. لماذا يحدث هذا لي؟“
وتابع ”في ذلك الوقت، ظننت أن حياتي انتهت، وأني لن أدرك أبدا الإمكانات التي شعرت أنها لدي. لكن الآن، بعد 50 عاما، أشعر برضا تام عن حياتي“.
انطلق هوكينج لعالم الشهرة على الساحة الدولية عام 1988 بعد أن أصدر كتابه (تاريخ موجز للزمن) وهو من أعقد الكتب التي حظيت باهتمام جماهيري إذ ظل على قائمة صنداي تايمز لأفضل الكتب مبيعا لمدة لا تقل عن 237 أسبوعا.
وقال إنه ألف هذا الكتاب لينقل حماسه الخاص عن الاكتشافات الحديثة حول الكون.
وقال للصحفيين في ذلك الوقت ”كان هدفي الأساسي أن أؤلف كتابا يباع في أكشاك الكتب في المطارات... وكي أتأكد من أنه مفهوم جربت الأمر مع فريق تمريضي. وأعتقد أنهم فهموا معظمه“.
ومنذ عام 1974 عمل هوكينج على المزج بين أهم نظريتين في الفيزياء الحديثة.. النسبية العامة لأينشتاين التي تتعلق بالجاذبية والظواهر واسعة النطاق، ونظرية الكم التي تركز على الجسيمات دون الذرية.
ونتيجة لهذا البحث طرح هوكينج نموذجا للكون يستند إلى مفهومين للزمن: ”الزمن الحقيقي“ وهو الزمن الذي يشعر به البشر و“الزمن المتصور في نظرية الكم“ وهو الزمن الذي ربما يكون العالم يتحرك على أساسه حقا.
وكتب في بحث أعده للإلقاء في إحدى محاضرته ”الزمن المتصور ربما يبدو كخيال علمي... لكنه مفهوم علمي حقيقي“.
وفي يوليو تموز 2002 قال هوكينج في محاضرة إنه على الرغم من سعيه لتفسير كل شيء فإنه ربما لا يمكن التوصل إلى ”نظرية حتمية“ تتكهن بشكل الكون في الماضي ولا في المستقبل.
وأثار هوكينج جدلا بين علماء الأحياء عندما قال إنه يرى فيروسات الكمبيوتر كشكل من أشكال الحياة، ومن ثم تكون هذه أول عملية خلق يقوم بها الجنس البشري.
وقال في منتدى عن الكمبيوتر في بوسطن ”حين يكون شكل الحياة الوحيد الذي خلقناه حتى الآن مدمر تماما، فأعتقد أن هذا يكشف شيئا عن طبيعة البشر... لقد خلقنا حياة على شاكلتنا“.

 

اكثر خبر قراءة منوع
تعز..لص يسرق منزلا ويترك رسالة اعتذار!
مواضيع مرتبطة
اتفاقية نفطيو بين شركة اماراتية ةاخرى صينية
تطوير لقاح يقضي على 97% من الأورام الخبيثة دون آثار جانبية
علماء روس يبتكرون قلبا اصطناعيا بخصائص غير مسبوقة
قرد يختطف رضيع بالهند
أسبوع للموضة في السعودية
رجيم “ماء الباذنجان” لخسارة وزنك الزائد في غضون أسبوع!
الذكاء الاصطناعي يهدد العالم أجمع!
هل قوارير البلاستيك تسبب السرطان حقا ؟
أكثر من 50% من اللغات في العالم والبالغ عددها 000 7 لغة معرضة للاندثار
اكتشاف طريقة جديدة لحماية الأوعية الدموية من التصلب

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2018 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.280 ثانية